أخبار عامة

اعتقال مؤسس تطبيق تليجرام في باريس

ألقت السلطات الفرنسية مساء امس الأحد القبض علي الملياردير الفرنسي الروسي بافيل دوروف مؤسس تطبيق تلغرام ، بسبب توجيه اتهامات إليه بأنه قد فشل في كبح أنشطة جرمية في تطبيق المراسلة «ليس لديه ما يخفيه». وقد أكددت تلغرام في بيان رسمي لها تم نشره من خلال تطبيقها علي أنها «تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية»، وأكّدت أن دوروف «ليس لديه ما يخفيه ويسافر على نحو متكرر إلى أوروبا»، معتبرة أنه «من السخيف الادعاء بمسؤولية منصة أو مالكها عن إساءة استخدام لها». علي حد تعبيرها

وقد تم توقيف مؤسس تطبيق تلغرام الملياردير الفرنسي الروسي البالغ 39 عاماً في مطار لوبورجيه بين الساعة السابعة والنصف والثامنة مساء السبت برفقة حارسه الشخصي ومساعدته، وفق ما ذكرته مصادر لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتم تمديد احتجازه لدي الشرطة ويمكن أن يبقى موقوفاً لمدة أقصاها 96 ساعة ، والجدير بالذكر أن مكتب المدعي العام قد رفض تماماً الادلاء بأي معلومات فيما يتعلق بالاجراء المتبع خلال التحقيقات ، كما أفاد المكتب المسئول عن مكافحة العنف ضد القاصرين أنه أصدر مذكرة بحث ضد دوروف انطلاقاً من دوره كمنسّق في تحقيق أولي في جرائم تراوح بين الاحتيال وتهريب المخدرات والمضايقة عبر الإنترنت والجريمة المنظمة، وكذلك تبرير الارهاب والاحتلال وفقاً لما ورد عن مصادر مطلعة علي تداخلات القضية .

وقد وجه القضاء انتقادات الي دوروف بسبب عدم اتخاذه قرارات حاسمة ضد استخدام المشتركين في تطبيق التلغرام لتحقيق أهداف مضره خاصة في ظل عدم وجود اشراف علي المحتوي الخاص بالتطبيق والتعاون مع المحققين . وكان دوروف قد اسس تطبيق تليغرام مع شقيقة نيكولا في عام 2013 ، كواحد من اهم منصات التواصل الاجتماعي بعد فيسبوك ويوتيوب وواتساب وإنستغرام وتيك توك ووي تشات حيث يتيح التطبيق لملايين المستخدمين من جميع انحاء العالم التواصل والمكالمات الهاتفية والفيديو بسهولة من خلال الانترنت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى