أخبار عامة

وفاة نبيل العربي الأمين العام السابق للجامعة العربية عن عمر يناهز 89 عاما

توفي الي رحمة الله أمس الاثنين السفير نبيل العربي الامين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق بعد صراع لفترة طويلة مع المرض عن عمر يناهز 89 عاماً ، وقد ولد نبيل العربي رحمه الله في مارس 1935 ، تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة وحصل علي الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك .

لعب الدكتور نبيل العربي العديد من الادوار المهمة طوال حياته حيث بدأ مسيرته المهنية كمستشاراً قانونياً للوفد المصري خلال مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978 ، وتم تعيينه بعد ذلك في منصب المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف في الفترة من 1987 إلى 1991، قبل أن ينتقل إلى نيويورك في الفترة من 1991 وحتى 1999.

وكذلك كان له دور مهم في المفاوضات التي حدثت بين مصر واسرائيل ، وبعد انتهاء هذه المفاوضات تم تعيين نبيل العربي في منصب سفير مصر لدى الهند ما بين عامي1981-1983، واستمرت مسيرته الرائعة في تمثيل وطنه كذلك عمل كقاضٍ في محكمة العدل الدولية بين عامي 2001 و 2006، إذ كان واحداً من بين فريق القضاة الذين أصدروا حكماً في يونيو/حزيران عام 2004، بإدانة الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل واعتباره غير قانوني.

واخيراً حرص نبيل العربي في آخر حياته علي توثيق مسيرته السياسية والدبلوماسية في مذكرات قام بنشرها بالفعل بعنوان “طابا – كامب ديفيد، والجدار العازل” والتي تحدث فيها باستفاضة حول الصراع الدبلوماسي الي خاضته مصر لإسترداد طابا وكذلك تحدث في هذه المذكرات عن العديد من التفاصيل المهمة والاجتماعات شديدة الحساسية والمحطات الاساسية من حياته المهنية .

وقد حصل الدكتور نبيل العربي والدكتور كرم خليل علي وسام الإمبراطور الياباني؛ تقديرًا لمساهماتهما البارزة في تعزيز العلاقات وتوطيد أواصر الصداقة بين اليابان ومصر وفقاً لما ورد عن الحكومة اليابانية في شهر ابريل الماضي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى