أخبار عامة

رحيل رئيس الحكومة اللبنانية السابق سليم الحص

توفي رئيس الحكومة اللبنانية السابق سليم الحص عن عمر يناهز 95 عاماً ، وكان الحص قد شغل موقع رئاسة الحكومة اللبنانية 5 مرات في أدق وأهم حقبات التاريخ اللبناني ، تعرض لبنان وقتها الي العديد من الحروب بينما كانت المرة الخامسة والاخيرة للحص لتولي رئاسة الحكومة بين عامي 1998 و2000.

نعي نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الاعمال الرئيس السابق الحص قائلاً : ان الحص قد رحل في أصعب واهم مرحلة يحتاج فيها لبنان الي ضميره وحسه الوطني وعروبته بالاضافة الي حكمته ورصانته وحسن إدارته الشأن العام ، علي حد تعبيره .

كما ذكر ميقاتي عن الحص أنه رجل عصامي وصل الي اعلي ما يمكن الوصول إليه باجتهاده الشخصي ، وبني نفسه بنفسه حتي وصل الي اعلي درجات العلم والحكمة ، وارفع المناصب الحكومية ، ليكون رئيس حكومة ناجحاً في لبنان، ويستحق بعد سنوات من العطاء والتضحية لقب (ضمير لبنان) ويدخل إلى الأبد في وجدان اللبنانيين .

ولا يزال لبنان غارقا في العديد من الازمات السياسية والاقتصادية في الوقت الحالي ، حيث يعاني من شلل سياسي علي نطاق واسع ، ورأس الحص حكومات عدة في فترات عصيبة إبان الحرب اللبنانية (1975-1990)، خصوصا في أواخر ثمانينات القرن الماضي، وكان حينها أيضا منصب رئيس الجمهورية شاغرا.

والجدير بالذكر أن سليم الحص يعد خبير اقتصادي من الدرجة الاولي ويعد من التكنوقراط. وكان يقول إنه دخل معترك السياسة “صدفة”. ولطالما أبدى تمسكا بمؤسسات الدولة.

كان الراحل سليم الحص قد ولد في عام 1929 لعائلة سنية من الطبقة البورجوازية البيروتية، وتيتّم بسن مبكرة، وهو حاصل على درجة دكتوراه في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة ، وتنص الأعراف المعمول بها في لبنان، على أن يكون رئيس الجمهورية مسيحيا مارونيا، ورئيس الوزراء مسلما سنيا، ورئيس مجلس النواب مسلما شيعيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى