أخبار عامة

مصر تناشد رعاياها بسرعة مغادرة إقليم أرض الصومال

دعت السفارة المصرية جميع رعاياها الموجودين في إقليم ارض الصومال الي مغادرة المكان في اسرع وقت ممكن وذلك بسبب عدم استقرار الوضع الأمني الحالي بالمنطقة ، حيث صرحت السفارة المصرية في مقديشيو من خلال صفحتها الرسمية علي الفيس بوك في بيان رسمي قائلة التالي : “تهيب سفارة جمهورية مصر العربية بمقديشو بجميع الرعايا المصريين بعدم السفر إلى إقليم أرض الصومال بجمهورية الصومال الفيدرالية في ظل تأثير عدم استقرار الوضع الأمني في الإقليم على سلامتهم”.

ولذلك طلبت السفارة من جميع المصريين الموجودين حالياً بالاقليم الي سرعة المغادرة من خلال مطار هرجيسا وكذلك أكدت السفارة أن اوضع الحالي في الاقليم غير آمن تماماً ، كما انه يحد من القدرة على تقديم أي مساعدات قنصلية للمصرين هناك وكذلك شددت السفارة علي المصريين الراغبين في التردد علي أي من أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية بالالتزام التام بالضوابط والإجراءات التي تحددها السلطات المختصة بحكومة الصومال الفيدرالية .

وعلي هامش الازمة المتصاعدة بين جمهورية مصر العربية واثيوبيا في الصومال فقد وصلت اليوم سفينة مساعدات عسكرية مصرية جديدة الي العاصمة مقديشيو حيث استقبل وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر نور، السفينة المصرية فور وصولها لميناء مقديشيو، مشيدا بموقف القاهرة الداعم لبلاده ، وأعلن من خلال تغريده علي صفحته الرسمية تحذير لإثيوبيا من دون أن يشير لها، قائلاً: “لقد تجاوز الصومال مرحلة الإملاء عليه وينتظر تأكيد الآخرين على من سيتعامل معه.. نحن نعرف مصالحنا، وسوف نختار بين حلفائنا وأعدائنا.. شكرا مصر”.

والجدير بالذكر انه زاد التوتر والصراع بين مصر واثيوبيا بعد توقيع أديس أبابا اتفاقية مع إقليم أرض الصومال الانفصالي غير المعترف به لاستخدام ميناء في الإقليم، والوصول لمياه البحر الأحمر، واتخاذ منفذ بحري لها هناك ما يهدد الملاحة البحرية ومصالح مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى